إثيوبيا تأسف لسقوط ضحايا مدنيين في عمليات تيغراي … وتنفي مقتل عشرات الآلاف

إدارة الأخبار والتقارير3 فبراير 2021آخر تحديث :
شعار مركز تحقيق معلومات حالة الطوارئ المعلنة في تيغراي
شعار مركز تحقيق معلومات حالة الطوارئ المعلنة في تيغراي

نفت الحكومة الإثيوبية تقارير عن مقتل عشرات الآلاف من المدنيين جراء العمليات العسكرية في إقليم تيغراي شمال البلاد.
ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية عن مركز تحقيق معلومات حالة الطوارئ وصفه لتقارير إعلامية بهذا الشأن بأنها غير مؤكدة وتفتقد للدقة.
وكانت ثلاثة أحزاب معارضة في إقليم تيغراي أصدرت بيانا مشتركا قالت فيه أن عدد ضحايا العمليات العسكرية من المدنيين بلغ 52 ألف مدني.
و لم يذكر البيان كيف تم التأكد من عددالضحايا. كما اتهم بيان الأحزاب الثلاثة الجيش الاثيوبي والإرتري بارتكاب فظائع على نطاق واسع في الإقليم.
ووصف بيان الحكومة الإثيوبية التقارير بأنها ذات دوافع سياسية ، معبرا عن أسف الحكومة على سقوط ضحايا مدنيين مهما قل عددهم.

أحزاب المعارضة في إقليم تيغراي … هل تواجه مصير جبهة تحرير تيغراي

وأحزاب المعارضة التي أصدرت البيان هي حزب استقلال تيغراي، وحزب صالصا وياني تيغراي، و المؤتمر الوطن لتيغراي الكبرى ( بايتونا) .

وكانت الأحزاب الثلاثة شاركت في انتخابات إقليم تيغراي التي نظمتها جبهة تحرير تيغراي في سبتمبر الماضي، والتي اعتبرتها الحكومة المركزية لاغية وغير شرعية .

وفي ٢٠ من يناير المنصرم ألغى المجلس الوطني للانتخابات التصريح السياسي لجبهة تحرير شعب تيغراي.

كما طالب المجلس الأحزاب الثلاثة التي أصدرت البيان المشترك برفع تقرير حول أنشطتها السياسية إلى المجلس قبل اتخاذ قرار بشأنها، مما يشير إلى إمكانية إلغاء تصاريحها السياسية لمشاركتها في انتخابات اعتبرتها الحكومة المركزية غير شرعية.

المصدر وكالة الأنياء الإثيوبية

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق