نيلوتيك بوست

إثيوبيا: لماذا ترفض أطراف الصراع التفاوض لإنهاء حرب ” الحسابات الخاطئة “

إدارة الأخبار والتقارير
2022-02-27T18:14:51+03:00
مقالات رأي
alt=

نشر موقع ذي كونفيرزسشن، مقالا للباحث الأكاديمي محمد غيرما، تناول فيه أسباب تردد أطراف الصراع في حرب تيغراي شمال إثيوبيا الدخول في مفاوضات لإنهاء الصراع، وما يمكن القيام به لتحقيق ذلك .

محمد غيرما يحمل دكتوراه الفلسفة السياسية من جامعة فيرجي في أميسترادام، و يعمل باحثا في جامعة بريتوريا، وفيما يلي ترجمة نيلوتيك بوست للمقال.

مر عام تقريبا منذ اندلاع الحرب في إقليم تيغراي شمالي إثيوبيا. بدأ كل شيء بـ “الضربة الوقائية” التي وجهتها الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي في ٤ نوفمبر ٢٠٢٠ ضد القيادة الشمالية للجيش الفيدرالي .
وردت الحكومة المركزية بما وصفته بـ “عملية جراحية” قصيرة لتقديم قيادة الجبهة للعدالة. منذ ذلك الحين ، امتدت الحرب خارج تيغراي إلى ولايتي عفر وأمهرة المجاورتين .

مع الاستفادة من الاستنتاجات المتأخرة ، يمكن القول أن هذه الحرب كانت مليئة بالحسابات الخاطئة والأخطاء الإستراتيجية.

بالنسبة للجبهة، لقد كان خطأ فادحًا أن تعتقد أنه سيكون لها اليد العليا على الجيش بتدمير القيادة الشمالية – القطاع الأكثر تجهيزًا في الجيش الوطني.لكن ، فعلها الاستفزازي ولّد إدانة وطنية ورد فعل قوي من قبل الحكومة.

من جانب الحكومة ، كان الاعتقاد بأن هجومها المضاد سيكون وجيزًا، سوء تقدير كبير. استهانت حكومة رئيس الوزراء آبي أحمد بقوة خصمها وبالطبيعة غير المتوقعة للحرب.

كانت النتائج مأساوية. والناس العاديون هم من دفعوا الثمن الباهظ. إنهم يواجهون إعدامات غير قانونية، والاغتصاب والتهجير والمستقبل الغامض.

في الأسابيع الأخيرة ، دُمرت المدارس ونُهبت المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية وأُعدم المدنيون. أولئك الذين نزحوا بسبب الصراع يواجهون مجاعة حقيقة.

انتهى موسم الأمطار في إثيوبية مع بداية العام الإثيوبية الجديد، والإثيوبيون يتوقون لبداية جديدة أكثر تفاؤلاً. ومع ذلك ، فإن تحسن الطقس والطرق الجافة قد تمنح فرصة أخرى لمزيد من إراقة الدماء. حتى الآن، لم تلق دعوات وقف إطلاق النار والحوار آذاناً صاغية .
والسؤال الكبير هو: لماذا؟

مواقف متخندقة

في يونيو ، أعلنت الحكومة الإثيوبية وقف إطلاق النار من جانب واحد وسحبت قواتها من عاصمة الإقليم. استغلت قوات تيغراي الفرصة لتوسيع الصراع ليشمل منطقتي عفر وأمهرا – المشتركتين في الحدود مع تيغراي.

هدفهم هو إما فتح ممر إلى السودان عبر منطقة أمهرا للحصول على الإمدادات ، أو إغلاق طريق جيبوتي – أديس أبابا في عفر – وهو شريان حياة اقتصادي مهم لإثيوبيا، مما يدل على أن الهدف النهائي للجبهة هو خنق الاقتصاد واستهداف قدرة الحكومة على الحكم. وفي النهاية تغيير النظام في أديس أبابا.

من ناحية أخرى ، فإن موقف الحكومة المركزية هو هزيمة الجبهة بشكل نهائي. ومن الناحية العملية، هذا أمر معقد للغاية لأن العدو هو كيان متأصل، سلبا أو إيجابا ، داخل شعب تيغراي.
وبعبارة أخرى ، طالما أن شعب تيغراي على استعداد لاحتضان الجبهة ، فإن أي جهد للقضاء عليها لا بد أن يضع الحكومة المركزية في مواجهة التغاروة. و مع تقدم الصراع، وبدلاً البحث عن طرق سلمية للخروج من الأزمات، رسخ الطرفان مواقفهما.

هناك عدد من العوامل المهمة في اللعبة. بخصوص آبي أحمد، فإن الشعب يسانده بقوة بسبب موقفه الثابت من سد النهضة الإثيوبي. المشاعر العامة مؤيدة بقوة لقيام زعيمهم بالوقوف في وجه مصر وداعميها الدوليين الذين يعارضون المشروع، ورئيس الوزراء لم يرمش في وجه ضغوط دبلوماسية كبيرة.

الحرب في تيغراي هي حدث سياسي آخر ساعده في حشد الدعم. كان هناك تردد شعبي في الاستعداد للحرب بسبب الخوف من أن يؤدي الصراع الداخلي إلى ضغوط غير ضرورية على النسيج الاجتماعي والاقتصاد الضعيفين أصلا. ومع ذلك ، فإن هجوم الجبهة على القيادة الشمالية غيّر، وبشكل كبير، التصور الشعبي، ورسخ الشعور بأن هزيمة الجبهة أمر ضروري لإنقاذ الأمة من بَلقَنة محتملة.

لذلك، يبدو أن رئيس الوزراء يتحمل عبء إثبات أنه “صُنع للقيادة” في مثل هذه الأوقات الصعبة من خلال هزيمة الجبهة. إن خطابه الأخير الذي شرح فيه للأمة أن محاربة الجبهة هو مجرد “تمرين تحضيري” لأعداء أكثر شراسة يؤكد أن وقف إطلاق النار والحوار مع جبهة تحرير تيغري ليست في ذهنه.

وفيما يخص الجبهة، كان دعمها يتضاءل حتى بين التيغراويبن بعد الإطاحة بهم من مركز السلطة في ٢٠١٧، بعد ثلاثة عقود في السلطة.

دفع أهل تيغراي ثمناً باهظاً في الحرب الأهلية التي أطاحت بالنظام الشيوعي برئاسة منغيستو هيليماريم. ومع ذلك ، كان هناك شعور متزايد بأن القادة الذين وضعوهم في السلطة فقدوا إحساسهم بخدمة شعبهم. لكن الحرب الحالية ساعدت النخبة التيغراوية على استعادة موقعها كصوت لشعب تيغراي.

لذلك ، إذا اضطروا إلى اختيار وقف إطلاق النار ، فقد يؤدي ذلك إلى خلق حالة قد يواجهون فيها بعض الأسئلة الصعبة. كما أنهم سيكونون تحت ضغط لرسم مستقبل سياسي يستحقه الناس وتقديم الخدمات. وستكون هذه مهمة ضخمة يجب معالجتها بعد خسارة وتدمير فادحين.

لهذا السبب ، فبدلاً من اختيار وقف إطلاق النار، قد تقرر الجبهة إطالة أمد الصراع كوسيلة للحفاظ على ارتباطها بأهالي تيغراي حتى يجدون ظروفا مواتية.

مالذي يجب القيام به

هل يمكن تحقيق السلام؟ مبدئيا، تنتهي معظم الصراعات بمفاوضات سلام. وفي الوضع الإثيوبي ، فالأمر يتعلق بمتى؟ ، وليس هل ؟.

ومع ذلك ، فإن إطالة الحرب تأتي مع خسائر بشرية وعبء اقتصادي باهظ. بالنسبة للخصوم ، يتطلب خفض التكلفة البشرية تحولًا دراماتيكيًا من العقلية السياسة التي تحركها الأنانية إلى التي تضع الناس في المقام الأول.

يواجه الناس في تيغراي مجاعة شديدة. ويواجه المواطنون في ولو وغوندر بإقليم أمهرا وفي عفر عمليات القتل غير المشروع والتهجير الجماعي. إذا كان القادة مصممين على تجاهل محنة المعاناة ، فعليهم أيضًا أن يكونوا مسؤولين عن الخسارة والدمار.

السؤال هو أين يجب أن تبدأ عملية استعادة السلام؟

أود أن أزعم أن جهود السلام يجب أن تكون ذات شقين. على المستويات السياسية العاليا، يجب على الدول الأفريقية – خاصة جنوب إفريقيا ورواندا وغانا – أن تلعب دورًا في ضمان وقف إطلاق النار والحوار. هناك عدد من الأسباب التي تجعل هذه البلدان الثلاثة هي الأفضل للعب هذا الدور.

لقد تحدث زعماء الدول الثلاث بقوة ضد استمرار اعتماد إفريقيا على القوى الخارجية. كما دعموا تنشيط المنظمة الإفريقية اقتصاديًا وسياسيًا. بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن يلعبوا دور الوسيط الذي لا يسعى لإدخال مصالحهم السياسية الخاصة. أخيرًا، لديهم فهم أفضل للتفاصيل الثقافية والسياسية للصراع مقارنة بنظرائهم الغربيين.

على المستوى الشعبي ، يجب إعداد الزعماء التقليديين و الدينيين والمنظمات المدنية وتمكينهم من العمل على تحسين العلاقات بين الشعوب. لا ينبغي أن يقتصر هذا على مناطق تيغري وعفر وأمهرا.

من غير المرجح أن تسفر العقوبات التي فرضها الغرب عن نتيجة إيجابية في استعادة السلام. بدلاً من ذلك ، قد يتم استخدامها من كلا طرفي الصراع لحشد قواعد دعمهم. وحتى لو تمكنت الولايات المتحدة من تأمين وقف لإطلاق النار من خلال العقوبات، فإنه يكاد يكون محكوما عليها بالفشل لأنه لا يمكن أن يولد القناعة والثقة بين الأطراف المتحاربة.

إنشاء الثقافة السلمية يتم من قبل أولئك المتواضعين بما يكفي للاستماع من كلا الجانبين، وليس من قبل أولئك الذين يستعرضون عضلاتهم.