نيلوتيك بوست

إقليم أوروميا والصومال : توقيع مذكرة تفاهم لتنمية مناطق الحدود الإدارية المشتركة

ورئيس الوزراء أبي أحمد يعتبرها خطوة " نموذجية"، ويؤكد على دور مشاريع التنمية المشاركة في تحقيق الأمن والتنمية المستدامة في الحدود البينية

alt=
توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين إقليم أورميا والصومال. رئيس إقليم أوروميا شمليس عبديسا - يمين - مع نظيره مصطفى عمر

وقع إقليم أوروميا والصومال مذكرة تفاهم، لمدة خمس سنوات، بتكلفة ٢٢٢ مليون بر (٥٥٠ مليون دولار)، لتنمية مناطق الحدود الإدارية المشتركة بين الإقلمين.

وحسب المذكرة يعمل الطرفان على تنمية ١٢ محافظة و٤٨ مديرية الواقعة ضمن المناطق المشتركة.

ووصل مصطفى عمر نائب رئيس إقليم الصومال الإثيوبي أمس الإثنين إلى أديس أبابا للمشاركة في حوار السلام بين إقليم أوروميا الصومال، حيث استقبله رئيس إقليم أوروميا شيمليس عبديسا، في مطار بولي الدولي.

وشهدت الإقليمان نزاعات حدودية متكررة منذ عقود، أبرزها بين ٢٠١٦- ٢٠١٨م التي أسفرت عن قتل المئات من المدنيين ونزوح أكثر من ١.٥ مليون.

ومنذ وصول آبي أحمد للسلطة في إبريل ٢٠١٨ يطلق الإقليمان، بين الحين والأخرى، العديد من المبادرات السياسية والإجتماعية لتحقيق سلام دائم بين الطرفين لتفادي نزاعات حدودية و عرقية.

ويعتبر إقليم أوروميا و الصومال أكبر إقليمين على التوالي من حيث المساحة في إثيوبيا الفيدرالية ، وتصل الحدود الإدارية المشتركة بينهما ل ١٤٠٠ كلم.

وفي ديسمبر الماضي أطلق إقليم أوروميا مبادرة لتدريس اللغة الصومالية في المديريات المتخمة لإقليم الصومال.

وعبر رئيس الوزراء أبي أحمد أبس أحمد عن امتنانه لقيادة الإقليمين على الخطة التي وصفها بالمثالية ، وأكد أن المشاريع التنموية المشتركة في مناطق الحدود الإدارية المشتركة من شأنها تحقيق الأمن والسلم والتنمية المستدامة.

المصدر: نيلوتيك
Exit mobile version