أرض الصومال و بونت لاند ترفضان قرار مقديشو اغلاق القنصليات الاثيوبية

إدارة الأخبار والتقارير5 أبريل 2024آخر تحديث :
أرض الصومال و بونت لاند ترفضان قرار مقديشو اغلاق القنصليات الاثيوبية

رفضت كل من جمهورية أرض الصومال وولاية بونت لاند المجاورة قرار الحكومة المركزية في مقديشو اغلاق قنصلية إثيوبيا في كل من هرجيسا وغراوي.

جاء ذلك ردا على قرار الحكومة الصومال المركزية طرد السفير الإثيوبي واغلاق قنصلياتها في الولايتين.

ووصفت نائبة وزير خارجية أرض الصومال السفيرة راهودا علمي في مقابلة مع راديو صوت أمريكا قرار مقديشو باغلاق قنصلية اثيوبيا في هرجيسا بأحلام اليقظة، وأنه قرار ليس له أي فاعلية.

من جانبه قال وزير الإعلام في ولاية بونت لاند إمحمد عيديد ن مقديشو ليس لها صلاحية اغلاق قنصلية اثيوبيا في غراوي.

وكانت الخارجية الصومالية طلبت من السفير الإثيوبي مختار محمد واري بمغادرة البلاد خلال ٧٢ ساعة

كما طالب بيان الخارجية الصومالية اثيوبيا اغلاق فصليتها في كل من هرجيسا عاصمة أرض الصومال وغاراوي عاصمة ولاية بونت لاند المجاورة

و استدعاء السفير الصومالي في اديس ابابا لاجراء ما أسمته ” مشاورات عميقة” .

اثيوبيا والصومال … علاقات متميزة مع الأطراف وتدهور بين المراكز

وتتمتع كل من جمهورية ارض الصومال المعلنة من طرف واحد منذ ١٩٩١ وولاية بونت لاند المحاورة بعلاقات استثنائية مع أديس أبابا، وهو ما تعتبره الحكومة المركزية في مقديشو انتهاكا لسيادة الصومال ووحدته الترابية.

وفي مطلع العام وقعت اثيوبيا مع جمهورية أرض الصومال مذكرة تفاهم تحصل بموجبها اثيوبيا على منفذ بحري سيادي على سواحل أرض الصومال.

وقبل أيام اعلنت ولاية بونت لاند عدم اعترافها بحكومة الرئيس حسين شيخ محمود ، اثر تمريره تعديلات دستورية مثيرة للجدل ورفضتها اطراف صومالية مؤثرة.

واستقبل وزير الدولة في الخارجية الاثيوبية ميسغانو وفدا رفيع المستوى من بونت لاند برآسة وزير المالية وناقش الطرفان سبل تعزيز العلاقات التعاون التجاري والاستثمار في البنية التحتية وهي خطوة اعتبرها الصومال ” استفزازية”

وحتى الآن لم يصدر من إثيوبيا أي تعليق على تصعيد مقديشو بطرد السفير الاثيوبي

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق