نيلوتيك بوست

منتدى طانا : آبي أحمد يدعولتأسيس مركز تقني إفريقي … والبرهان يتعهد بخروج الجيش من السياسة… ويوغندا تعتبر “الانقلابات” أكبر مهددات إفريقيا

إدارة الأخبار والتقارير
2022-10-15T14:58:03+03:00
تقارير إخبارية
alt=

دعى قادة إفريقيا في منتدى طانا العاشر المنعقد في بحر دار ، على ضفاف بحيرة طانا، إلى تعزيز قدرات إفريقيا لمواجهة تحديات متعددة في نظام عالمي سريع التغيير.

وركز رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد خلال كلمته الافتتاحية على التحديات التي تعيشها إفريقيا جراء ظاهرة التغير المناخي، وقال آبي “شعوب إفريقيا هي أكثر شعوب العالم معاناة وثأثرا من التغير المناخي بينما هي أقل المساهمين في المشكلة”

واعتبر آبي أحمد أن إفريقيا تواجه تحديات أساسية تتمثل في الأمن المائي والغذائي والتقني. ودعى إلى تأسيس بنية تحتية تقنية للبيانات في إفريقيا لتحقيق الاستقلال المعلوماتي للقارة.

البرهان … السودان في طريقه للخروج من المأزق السياسي

من ناحيته عبر رئيس المجلس السيادي السودني اللواء عبد الفتاح البرهان عن أمله في خروج السودان من أزمته السياسية في أقرب وقت.

وقال البرهان في كلمته في المنتدى إن السودان على مشارف الخروج بنجاح من المرحلة الانتقالية بتكوين حكومة مدنية بمشاركة معظم القوى السياسية الفاعلة ، وعقد انتخابات عامة مع نهاية الفترة الإنتقالية.

وتعهد البرهان بخروج المؤسسة العسكرية من المشهد السياسي والتفرغ لمهمتها الأساسية المتمثلة في حماية الوطن.

يوغندا … الانقلابات أكبر مهددات إفريقيا

وتأتي تصريحات البرهان في ظل تركيز محاور المنتدى ونقاشاته على التغييرات غير الدستورية ” الانقلابات” كعامل رئيسي يهدد الاستقرار السياسي في إفريقيا.

وقالت جاسيكا أليبو نائبة الرئيس اليوغندي ، هناك ثمانية عشر دولة إفريقية تعاني حاليا من تداعيات التغييرات غير الدستورية خلال السنوات الماضية.

ودعت الاتحاد الإفريقي العمل بنشاط مع تلك الدول على إعادة استعادة المسار السياسي المدني.