إثيوبيا: تؤكد المضي قدما نحو “التعبئة الثانية” … ومصر “تحذر” لكنها ” لاتهدد”

إدارة الأخبار والتقارير30 مارس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
إدارة الأخبار والتقارير
قضايا إفريقية
Ad Space
إثيوبيا: تؤكد المضي قدما نحو “التعبئة الثانية” … ومصر “تحذر” لكنها ” لاتهدد”

جدد المتحدث باسم وزارة خارجية إثيوبيا السفير دينا مفتي موقف بلاده بالمصي قدما نحو التعبئة الثانية في وقتها .

وقال السفير في المؤتمر الأسبوعي الدوري أن وزير ئب رئيس الوزراء ووزير الخارجية دمقا موكونين أخبر المبعوث الأمريكي إلى السودان دوند بوث دونالد بوث أن إثيوبيا ماضية نحو التعبئة الثانية دون الإضرار بدول المصب.

وحسب تصريحات السفير تم التوضيح للمبعوث الأمريكي أن إثيوبيا تحترم القانون الدولي الخاص باستخدام الأنهر العابرة للحدود، والذي يتيح لها استخدام مواردها الطبيعة للتنمية وإيصال الكهرباء للملايين من مواطنيها.

وأكد السفير التزام إثيوبيا بحل الخلافات عبر المفاوضات التي تأمل إثيوبيا استئنافها تحت رعاية الإتحاد الإفريقي. وقال إن أي تغيير لآليات التفاوض يجب أن يكون حسب اتفاقية اعلان المبادئ التي تشترط العودة لزعماء الدول الثلاثة في حال عدم توصل الى اتفاق عبر المفاوضات الفنية.

السيسي: لا أحد بعيد عن قوتنا…

nilo sisi - نيلوتيك بوست
السيسي: .. أنا لا أهدد أحدا: الصورة بي بي سي

وكرر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي موقف بلاده عدم السماح بمساس أحد بمياه مصر. وقال خلال مؤتمر اليوم الثلاثاء “إن أحدا لا يستطيع المساس بحق مصر في مياة النيل” ، واعتبر أن أي مساس بها “خط أحمر”، يؤدي لعواقب على استقرار المنطقة بكاملها، حسب تصريحاته.

جاء ذلك على هامش زيارته لقناة السويس إثر تعويم السفينة الجانحة وعودة الملاحة للقناة. وأضاف السيسي في تصريحاته ” من يريد أن يحاول فليحاول …ولا أحد بعيد عن قوتنا”.

ولكنه تدارك وقال أنه “لا يهدد أحدا” بتصريحاته، مؤكدا أن التفاوض هو خيار مصر وأنها تأمل التوصل إلى اتفاق ملزم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
ملاحظة: تم تفعيل مشاركة الارباح لهذا الاعلان
يجب عليك تعيين "Adsense: data-ad-client" و "Adsense: data-ad-slot" من لوحة تحكم القالب