إثيوبيا ترفض محاولات جامعة الدول العربية التدخل في سد النهضة وتتهم مصر والسودان بالسعي لتعريب الملف

ووزراء خارجية الدول العربية يهددون بـ"إجراءات تدريجية" ، ويدعون لانعقاد مجلس الأمن

إدارة الأخبار والتقارير15 يونيو 2021آخر تحديث :
اجتماعات المجلس التنفيذي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية - الدوحة
اجتماعات المجلس التنفيذي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية - الدوحة

أصدرت الخارجية الإثيوبية بيانا شديد اللهجة أعربت فيه عن رفضها القاطع والدائم لمحاولات تدخل جامعة الدول العربية في برنامج ملء سد النهضة.

وقال البيان الذي صدر مساء اليوم “ترفض إثيوبيا رفضا قاطعا المحاولات العقيمة لجامعة الدول العربية لفرض شروط على تعبئة سد النهضة”

واتهم البيان الإثيوبي الجامعة العربية بالانحياز وعدم لعب دور بناء في نزع فتيل الأزمة، بسبب إنقيادها وراء الإداعاءات المصرية والسودانية وقال البيان ” لقد أضاعت الجامعة فرص سابقة للعب دور بناء” وأضاف ” ولا تجدي محاولات التسييس والتدويل في تحقيق تعاون إقليمي دائم”

كما اتهم البيان الجامعة بتجاهل الحقوق المشروعة لدول المنبع للاستفادة من مياه النيل، والتركيز فقط على الأمن المائي لدولتي المصب وقال ” على الجامعة أن تدرك أن الاستفادة من مياه النيل بالنسبة لإثيوبيا أيضا مسألة وجود، لتحقيق المتطلبات التنموية لشعبها”

وكان المجلس التنفيذي لجامعة الدول العربية عقد اجتماعا استثنائيا في العاصمة القطرية الدوحة على مستوى وزراء الخارجية لمناقشة ملف سد النهضة بطلب من مصر والسودان.

وهدد بيان الجامعة العربية باتخاذ “إجراءات تدريجية” لدعم موقف مصر والسودان في خلافهما مع إثيوبيا

وأكد وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، في مؤتمر صحفي مشترك مع أبو الغيط، على أهمية توقيع اتفاق ملزم حول سد النهضة، وقال إن الجامعة العربية قد تتخذ “إجراءات تدريجية” لدعم موقف مصر والسودان في خلافهما مع إثيوبيا، لكن لم يوضح الوزير طبيعة تلك الإجراءات.

من جانبه أكد أبو الغيط دعوة الدول العربية إلى انعقاد مجلس الأمن لبحث أزمة سد النهضة، وتكوين لجنة عربية للمتايعة والتنسيق.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق