إثيوبيا: طرح شركة الاتصالات الوطنية ” إثيو تليكوم” للتخصيص

إدارة الأخبار والتقارير17 نوفمبر 2022آخر تحديث : منذ سنة واحدة
إدارة الأخبار والتقارير
اقتصاديات نيلوتبكتقارير إخبارية
Ad Space
إثيوبيا: طرح شركة الاتصالات الوطنية ” إثيو تليكوم” للتخصيص

أعلنت الحكومة البدء في تخصيص شركة الاتصالات الإثيوبية “إثيو تليكوم” المملوكة للدولة بطرح ٤٠٪؜ من أسهما للاكتتاب المحلي والدولي.

ففي تصريح لوسائل الإعلام أكد وزير المالية والتنمية الاقتصادية أحمد شيدي استعداد وزارته للبدء في تخصيص الشركة التي تعتبر أهم القطاعات العامة للاقتصاد في البلاد.

ويأتي الإعلان عن تخصيص “إثيو تليكوم” في إطار الخطوات الحثيثة التي تبذلها حكومة رئيس الوزراء آبي أحمد لتشجيع الاستثمار في أحد أكبر اقتصادات إفريقيا، والوفاء بتعهداته عندما تولى السلطة في 2018 ، بفتح القطاعات العامة أمام المستثمرين المحليين و الأجانب.

سر التوقيت

وكانت الحكومة الإثيوبية أجلت مرارا قرار طرح شركة الاتصال للتخصيص على ضوء الصراع في شمال البلاد والذي القى بظلال من الشك على الأداء الاقتصادي والاستقرار السياسي للبلاد.

وقال الوزير شدي أن الحكومة توصلت إلى القرار بعد دراسة متأنية لظروف السوق والاستقرار الذي حصل في البلاد بتوقيع اتفاق السلام لإنهاء الأعمال العدائية في الشمال.

كما تأتي الخطوة بعد ما أطلقت “سفاري كوم” الكينية خدماتها في السوق الإثيوبي، بعد استعدادات دامت لأكثر من عام.

و في يونيو ٢٠٢١ حصلت “سفاري كوم” على رخصة لتشغيل الاتصالات في عموم إثيوبيا مقابل ٨٥٠ مليون دولار، ووعود باستثمارات تصل إلى ٨ مليار دولار.

وحسب محللين اقتصاديين فإن بدء سفاري كوم في تقديم خدماتها سيكون عامل ثقة و تشجيع كبير للمستثمرين، مما يعزز القيمة السوقية لأسهم إثيو تليكوم الحكومية التي تمتلك ٧٠ مليون مشترك حسب آخر تصريحات الشركة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
ملاحظة: تم تفعيل مشاركة الارباح لهذا الاعلان
يجب عليك تعيين "Adsense: data-ad-client" و "Adsense: data-ad-slot" من لوحة تحكم القالب