إثيوبيا والإمارات توقعان اتفاقيات للتعاون الشامل بين البلدين

إدارة الأخبار والتقارير18 أغسطس 2023آخر تحديث : منذ 5 أشهر
إدارة الأخبار والتقارير
تقارير إخبارية
Ad Space
إثيوبيا والإمارات توقعان اتفاقيات للتعاون الشامل بين البلدين

وصل صباح اليوم الجمعة ١٨ أغسطس ٢٠٢٣ إلى العاصمة أديس أبابا صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة في زيارة دولة وعلى رأس وفد كبير وعال المستوى.

وكان في استقبال الشيخ محمد بن زايد الدكتور آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي وعدد كبير من الوزراء ورجال الدولة.

ونظم للوفد الإماراتي مراسيم استقبال رسمية كبيرة شاركت فيها فرق موسيقية شعبية والخيالة الإثيوبية.

كما انطلقت مقاتلتان من القاعدة الجوية بالقرب من العاصمة الإثيوبية لمرافقة طائرة الرئاسة الإماراتية لحظة هبوطها، ومرافقة الوفد الإماراتي من مطار بولي الدولي حتى مقر رئاسة الوزراء.

وقام الوفد الإماراتي بزيارات ميدانية شملت متحف العلوم والتكنولوجيا الذي تم تنفيذه بدعم ومشاركة دولة الإمارات.

وبلغت العلاقات الإثيوبية الاماراتية مستويات متقدمة منذ وصول آبي أحمد للسلطة في ٢٠١٨ ، حيث كانت الإمارات من أكثر دول المنطقة العربية دعما للتغيير في إثيوبيا، حيث قدمت ٣ مليار دولار بين استثمارات ووديعة لدى البنك المركزي.

ورافق بن زايد وفد كبير وعال المستوى من الوزراء ورؤساء الهيئات والدوائر الحكومية في دولة الإمارات

توقيع بضعة عشر اتفاقية ومذكرة تفاهم

وتًُوجت الزيارة بتوقيع ١٧ مذكرات تفاهم واتفاقيات زادت عن عشرة، بين العديد من الجهات في البلدين في مقر رئاسة الوزراء الإثيوبية، وبحضور كل من رئيس الوزراء الإثيوبي والشيخ محمد بن بن زايد.

وتهدف المذكرات والاتفاقيات التي تم توقيعها بين الطرفين إلى تطوير علاقات التعاون والشراكة في العديد من المجالات التنموية وتنويعها، و شملت التعاون في مجال مكافحة الإرهاب وإدارة الجمارك ، وتبادل الخبرات في مجال تطوير وتحديث الأدلة الحكومي، والصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والتعاون التجاري واللوجستي.

و توصل الطرفان إلى إعلان مشترك للتعاون في مجال العمل المناخي.

وفي الشؤن المالية والتأمينات توصلت مجموعة مصدر الإماراتية ووزراة المالية الإثيوبية إلى خارطة طريق للتعاون، وتفاهم بشأن معيار الإمارات للتسليم الجيد للذهب، إضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم بين شركة عملات الأمنية الإماراتية وكل من البنك الوطني الإثيوبي، وشركة التأمين الإثيوبية والبنك التجاري الإثيوبي وبنك إثيوبيا للتنمية.

وفي الجانب التجاري وقعت كل من غرفة تجارة وصناعة أبوظبي واتحاد غرف الشارقة و مجموعة الظاهرة مذكرات تفاهم مع هيئة الاستثمارات الإثيوبية،.

وفيما يخص الموانئ والنقل البحري تم توقيع مذكرة تفاهم بين موانئ أبوظبي وشركة إثيوبيا القابضة للاستثمار ، وبين “موانئ دبي العالمي” ووزارة النقل واللوجستيات الإثيوبية.

ووقعت كل من شركة أبوظبي الوطنية للنفط “أدنوك” و شركة تالك الاستثمارية مذكرة تفاهم مع ووزارة الزراعة الإثيوبية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
ملاحظة: تم تفعيل مشاركة الارباح لهذا الاعلان
يجب عليك تعيين "Adsense: data-ad-client" و "Adsense: data-ad-slot" من لوحة تحكم القالب