الرئيس الكيني في أديس أبابا على رأس وفد كبير… والعلاقات الثنائية والملفات الإقليمية على جدول الأعمال

ومصادر إعلامية خليجية : واشنطن ترسل رسائل ترغيب وترهيب إلى إثيوبيا عبر البريد الخليجي و الكيني

إدارة الأخبار والتقارير8 يونيو 2021آخر تحديث :
الريس الكيني أهوريو كينياتا ، ( يسار ) و رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد يستعرضان حرس الشرف في مطار العاصمة أديس أبابا في مستهل زيارة الوفد الكيني إلى إثيوبيا
الريس الكيني أهوريو كينياتا ، ( يسار ) و رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد يستعرضان حرس الشرف في مطار العاصمة أديس أبابا في مستهل زيارة الوفد الكيني إلى إثيوبيا

وصل الرئيس الكيني أهوريو كينياتا اليوم إلى العاصمة أديس أبابا على رأس وفد عال المستوى في زيارة رسمية تمتد ليومين، برفقه مجموعة كبيرة من المستثمرين ورجال الأعمال وسياسيين حسب ما أرودته الخارجية الإثيوبية.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في مقدمة مستقبلي الرئيس الكيني، إضافة لعدد كبير من الوزراء والمسؤلين والإثيوبين، ومجموعة من الفرق الفكلور الشعبية.

فرق الفلكلور الشعبي الإثيوبي في استقبال الرئيس الكيني

و رحب آبي أحمد في تغريدة له بالرئيس الكيني، وشَكرَه على مشاركته في غرس الشتلات ضمن مشروع “الإرث الاخضر” الذي أطلقه عند وصوله للسلطة في ٢٠١٨ لغرس ٦ مليار شتله لمحاربة التصحر وانجراف التربة.

ويتوقع أن يشارك كينياتا غدا الأربعاء في حفل منح أول رخصة تشغيل الاتصالات في إثيوبيا لشركة دولية، حيث أعلنت هيئة الاتصالات الاثيوبية في ٢٢ مايو المنصرم فوز مجموعة الشراكة الدولية من أجل إثيوبيا بقيادة سفاري كوم الكينية برخصة لتشغيل الاتصالات في إثيوبيا.

علاقات ثنائية وملفات إقليمة

الرئيس الكيني عند مشاركته في غرس الشتلات

وسبق وصول الرئيس الكيني لقاء الأمينة العامة لمجلس الوزراء الكيني للعلاقات الخارجية السفيرة رايشيللي أومومو، حيث عقدت محادثات مطولة مع وزير الدولة في الخارجية الإثيوبية السفير رضوان حسين، تطرقت لسبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

وتتناول لقاءات الرئيس الكيني مع المسؤلين الإثيوبيين العلاقات الثنائية بين البلدين ، وقضايا ذات الإهتمام المشترك، حسب ما ذكرته الخارجية الإثيوبية.

وأشارت مصادر إفريقية إلى أن المحادثات ستتطرق للملفات الأمنية والقضايا الإقليمية الأخرى.

وكانت مصادر إعلامية خليجية أوردت، نقلا عن مضادر دبلوماسية إثيوبية، أن الإدراة الأمريكية تبعث برسائل ترغيب وترهيب إلى أديس أبابا عبر دول خليجية وكينيا، تتعلق بمعالجة أزمة إقليم تيغراي عبر إعلان وقف اطلاق النار والدخول في مفاوضات مع جبهة تحرير تيغراي، وهو ما دأبت حكومة آبي أحمد على رفضه.

وفي هذا الصدد يذكر أن الجولة الثانية في المنطقة للمبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي جيفري فيلتمات شملت كل من قطر والسعودية و دولة الإمارات العربية إضافة إلى كينيا التي زارها قبل يومين.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق