نيلوتيك بوست

دينا مفتي: العسكر أوصلوا السودان لوضع معقد … ومستعدون لاستئناف مفاوضات سد النهضة

alt=
المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية السفير دينا مفتى خلال المؤتمر الصحفي

أكد المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية السفير دينا مفتي دعم بلاده لقرار الإتحاد الإفريقي تعليق عضوية السودان حتى العودة للمسار الديمقراطي. وقال إن المكون العسكري داخل السلطة أوصل البلاد إلى وضع معقد ومحزن.

وحول إمكانية لجوء السلطة العسكرية في السودان لتصعيد التوتر مع إثيوبيا على الحدود بين البلدين بهدف الحصول على تأييد شعبي، قال دينا لقد أكدنا مرارا أن استيلاء الجيش السوداني على الأراضي الإثيوبية في الفشقة يأتي خدمة لطرف ثالث، مؤكدا حرص إثيوبيا على العلاقات الشعبية بين البلدين، ودعمها لتطلعات الشعب السوداني.

وجدد مفتي استعداد بلاده العودوة لمفاوضات سد النهضة متى ما قرر الاتحاد الإفريقي استئنافها، مؤكدا عدم تأثر موقف إثيوبيا من المفاوضات بتعليق عضوية السودان في الاتحاد، مؤكدا في نفس الوقت التزام أديس أبابا بقرار الاتحاد الإفريقي فيما لو قرر تأجيل المفاوضات إلى ما بعد استعادة المسار الديمقراطي في السودان.

وقال دينا لابد من وجود الدول الثلاثة على طاولات المفااوضات لطرح القضايا العالقة، وإثيوبيا لا تستبعد استئنافها بسبب تعليق عضو ية السودان في الاتحاد الإقريقي، و نأمل أن يتقدم الاتحاد بمقترحات لاستئناف المفاوضات.

وأضاف “نلتزم بقررا الاتحاد الافريقي إذا قرر تعليق مفاوضات سد النهضة بسبب تعليق عضوية السودان في الاتحاد” .

Exit mobile version