بايدن يجمع قادة إفريقيا في واشنطن

في ظل التنافس الدولي على النفوذ في إفريقيا… ماذا ستعرض إدارة بايدن على الأفارقة؟!

إدارة الأخبار والتقارير13 ديسمبر 2022آخر تحديث : منذ سنة واحدة
إدارة الأخبار والتقارير
تحليلات صحفية
Ad Space
بايدن يجمع قادة إفريقيا في واشنطن

تتجه الأنظار إلى العاصة الأمريكية، واشنطن، حيث توافد عليها زعماء وقادة أكثر من أربعين دولة إفريقية، لللمشاركة في القمة الأمريكية الإفريقية التي تستمر ثلاثة أيام.

وستتضمن القمة لقاءات رفيعة المستوى ومبادرات جديدة وصفقات تجارية، وحفل عشاء في البيت الأبيض.

وقالت الخارجية الأمريكية أن القمة ستبرز التزام الولايات المتحدة الدائم تجاه إفريقيا، وأضافت أنها تأتي للتأكيد على أهمية العلاقات بين الولايات المتحدة وإفريقيا ولزيادة التعاون بشأن الأولويات الدولية المشتركة.

وتأتي القمة في ظل تنافس دولي محموم على إفريقيا، حيث سبقتها قمم إفريقية مع الصين وروسيا وتركيا وفرنسا واليابان والاتحاد الأوروبي.

ويرى المحللون أن نفوذ الولايات المتحدة يتراجع في إفريقيا، على ضوء المنافسة الدولية الشديدة. وتأمل إدارة بايدن إيقاف ذلك التراجع و عكسه، مع القمة التي انطلقت اليوم الثلاثاء.

ويقول موريثي موتيجا، مديرة قسم إفريقيا في مجموعة الأزمات الدولية: “لقد اعتادت الولايات المتحدة النظر إلى إفريقيا على أنها مشكلة يجب حلها. لكن منافسيها ينظرون إلى إفريقيا على أنها مواطن للفرص، وهذا هو سبب تقدمهم، ومن غير الواضح ما إذا كان هذه القمة ستغير ذلك “.

ما الذي يمكن أن يقدمه بايدن

ويقول ديكلان والش ، كبير مراسلي نيويورك تايمز في إفريقيا “في روسيا ، تم تكريم زعماء إفريقيا في منتجع على شاطئ البحر حيث كانت هناك طائرات عسكرية معروضة للبيع خارج قاعة القمة. وفي الصين ، تناولوا العشاء مع الرئيس شي جين بينغ ، بعضهم على انفراد ، وتلقوا وعودًا باستثمارات تبلغ قيمتها ٦٠ مليار دولار. أما في تركيا فقد حصل الأفارقة على دعم للحصول على مقعد دائم في الأمم المتحدة. مجلس الأمن”.

ومع وصول القادة الأفارقة إلى واشنطن ، يتساءل : ما الذي يمكن أن يقدمه بايدن ؟

في سلسلة من الإحاطات، قال المسؤولون الأمريكيون إن القمة ستضم مجموعة من الصفقات التجارية بين الشركات الإفريقية والأمريكية، ومبادرة لتعزيز “الاقتصاد الرقمي” للقارة. وسيعلن الرئيس بايدن الدعم الأمريكي لمقعد الاتحاد للإفريقي في مجموعة العشرين، وكذلك لتمثيل أكبر لإفريقي في المؤسسات العالمية مثل صندوق النقد الدولي.

وستكون هناك مبادرات للاستفادة من مجتمع المغتربين الأفارقة للحصول على أفكار جديدة في التعليم العالي والصناعات الإبداعية والبيئة وللتعاون مع وكالة ناسا في برامج الفضاء.

وحسب ما أوردته نيويورك تايمز هناك توقعات بنمو “اقتصاد الفضاء” في إفريقيا بنسبة ٣٠ في المائة بحلول ٢٠٢٤ . وهي فرصة للولايات المتحدة للمساعدة في تقنيات لحل المشكلات المتعلقة بتغير المناخ والزراعة والأمن والصيد غير القانوني. والتعدين.

ليسمع صوتنا

وقال جود ديفيرمونت، مدير أفريقيا في مجلس الأمن القومي، سيتحرك بايدن في هذه القمة بمنهجية أوسع تحت شعار “بناء شراكات القرن ال21″، وأضاف مونت أن العقد المقبل سيعيد تشكيل النظام العالمي، وأن “الصوت الإفريقي ستكون حاسما”.

لكن يبدو أن الأفارقة يريدون من الغرب عموما ومن الولايات المتحدة على وجه الخصوص أكثر من المال والمساعدات.

ويقول كبير الدبلوماسيين في إثيوبيا” نحن منفتحون في علاقاتنا على الجميع، وقبل كل شيء، نريد أن يُسمع صوتنا”

وفي إحدى مؤتمراته الصحفية قال المتحدث السابق باسم الخارجية الإثيوبية السفير دينا مفتي “خلافنا الاساسي مع الغرب هو “سياسي” يتعلق بخيارات إثيوبيا في علاقاتها الدولية، وأضاف ” لا نريد استعادة محاور الحرب الباردة ، وليس لدينا أيديولوجيا للتسويق” وقال “أيديولوجية إثيوبيا هي مصلحتها الوطنية”

وقال ماكي سال رئيس السنغال ، رئيس الاتحاد الأفريقي ، في مقابلة في داكار يوم الخميس الماضي : “عندما نتحدث،، لا يتم الانصات إلينا ، غالبًا، ولا نجد ما يكفي من الاهتمام”. ” لا نريد أحدًا يقول لنا لا تتعامل مع فلان ، تعاون معنا فقط، هذا ما نريد تغييره، نريد العمل والتعاون مع الجميع “.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
ملاحظة: تم تفعيل مشاركة الارباح لهذا الاعلان
يجب عليك تعيين "Adsense: data-ad-client" و "Adsense: data-ad-slot" من لوحة تحكم القالب