مجلس حقوق الإنسان يقرر تكوين لجنة دولية للتحقيق في انتهاكات حرب تيغراي

و الخارجية الاثيوبية : نحن دولة ذات سيادة ولن نتعامل مع آلية تم إقرارها دون موافقتنا

إدارة الأخبار والتقارير17 ديسمبر 2021آخر تحديث : منذ سنتين
إدارة الأخبار والتقارير
تقارير إخبارية
Ad Space
مجلس حقوق الإنسان يقرر تكوين لجنة دولية للتحقيق في انتهاكات حرب تيغراي

صوت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم في اجتماع خاص على قرار لتأسيس لجنة دولية لخبراء حقوق الإنسان للتحقيق في الانتهاكات والجرائم التي ارتكبتها أطراف الصراع في حرب تيغراي منذ اندلاعها قبل نحو 13 شهرا.

وتم اعتماد القرار بموافقة 21 ورفض 15 وامتناع 11 دولة عن التصويت.

ويتكون فريق التحقيق الذي تستمر صلاحيتة لعام واحد، قابلة للتجديد، من ثلاثة خبراء دوليين، يتم تعينهم من قبل رئيس المجلس.

ويأتي قرار المجلس استكمالا للتحقيقات المشتركة بين الأمم المتحدة ولجنة حقوق الإنسان الإثيوبية، والتي خرجت بتقرير مشترك يغطي الفترة الممتَدّة بين 3 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، يوم اندلع النزاع و28 حزيران/ يونيو 2021 يوم أعلنت الحكومة الإثيوبية وقف إطلاق نار من جانب واحد. 

إثيوبيا لن تتعاون مع الآلية المقترحة

وأصدرت الخارجية الإثيوبية بيانا شديد اللهجة، أكدت فيه رفض إثيوبيا لقرار المجلس، وعدم التعاون مع الآلية المقترحة التي جاءت دون موافقتها.

وكانت أديس أبابا طالبت رئيس المجلس والدول الأعضاء في 14 ديسمبر بعدم عقد جلسة اليوم، والعمل ، بدلا من ذلك، على تنفيذ توصيات تقرير التحقيق المشترك بين لجنة حقوق الانسان الإثيوبية والأمم المتحدة.

وعبرت البيان الإثيوبي عن خيبة أمل شديدة، لاستخدام حقوق الإنسان لتحقيق أهداف سياسية، وقال البيان ” يأتي قرار المجلس في إطار محاولة بعض الدول انتهاك سيادة البلاد والتدخل في شؤونها الدخلية”

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق
ملاحظة: تم تفعيل مشاركة الارباح لهذا الاعلان
يجب عليك تعيين "Adsense: data-ad-client" و "Adsense: data-ad-slot" من لوحة تحكم القالب