نيلوتيك بوست

منتزهات جبال بالي: عالم متعدد في مكان واحد

إدارة الأخبار والتقارير
2023-10-16T15:40:21+03:00
سياحة وسفريات
alt=

في حدث سياحي وتقافي  تاريخي، وتحت شعار عالم متعدد في محمية واحدة  أعلنت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو إدراج محمية بالي الوطنية في إثيوبيا على قائمة التراث العالمي.

وجاء قرار اللجنة في الدورة الخامسة والأربعين الموسعة للجنة التراث العالمي المنعقدة في الرياض، المملكة العربية السعودية في 23 سبتمر 2023

ووفقا لبيان صادر عن المنظمة ، بلغ عدد المواقع الجديدة التي أدرجت على قائمة اليونسكو47 موقعا، ما بين ثقافية وطبيعية وأخرى مختلطة، فيما أجلت اللجنة تصنيف موقع واحد ورفضت آخر، وقامت بتوسعة حدود 5 مواقع.

تدرج لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو كل عام، مواقع جديدة على القائمة، أو تلغي إدراج المواقع التي لم تعد تفي بالمعايير. ويستند الاختيار على عشرة معايير.

معلومات عامة

وتقع محمية  بالي، والتي تعتبر إحدى أجمل وأعرق محميات إثيوبيا في منطقة بالي بإقليم أوروميا ، على بعد 400 كلم جنوب شرق العاصمة أديس أبابا، وتأسست عام 1962م.

وتعد المحمية التي تمتد على مساحة 2200 كلم، الموطن الوحيد لثلاث أنواع من الثدييات، هي: الذئب الإثيوبي والمها والغزال الجبلي والثعلب الأحمر ( Red Fox)

كما يستوطن المحمية العديد من الثديات الأخرى كالنمر الإفريقي والأسود وقرود جبال بالي، وتصنف المحمية كواحدة من أهم خمس نقاط لتجمع الطيور في قارة افريقيا.

يمكن الوصول إليها المحمية عبر الطريق المعبد من العاصمة إلى بلدة دينشو. وهي نطقة بداية المحمية، كما يمكن السفر إلى المنطقة جوا عبر الخطوط الإثيوبية التي تسير 3-4 رحلات أسبوعبا من أديس إلى مدينة روبي القريبة من المحمية.

تمثل الرحلة البرية فرصة للتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة خلال الرحلة والاستمتاع بالاستراحة في المنتجعات المنتشرة في المدن التي تمر بها الرحلة. كما أن الرحلة البرية تمثل فرصة سانحة لاكتشاف المناطق الريفية والتواصل مع الثقافات المحلية.

فعاليات سياحية متنوعة

الفعاليات السياحية في المحمية متعددة ما بين التجوال في المحمية على الأقدام أو بركوب الخيول المخصصة للسائح، عبر المسالك المعتمدة وبرفقة مرشدين سياحيين محترفين، بين أشجار الغابات مع مشاهدت العوائل النادرة من الثديات والطيور.  

ويمكن التخييم في الأماكن المخصصة، والمبيت في الخيام السياحية والاستمتاع بمشاهدة ومراقبة النجوم ليلا.

أما إذا صعدت إلى هضبة سانتي (The Sanetti Plateau) فأنت بالتأكيد، وبدون مبالغة ستعانق السماء حيث لا يعلو المكان الا السماء، في منظر واسع الأفق لا يحده شيء مد البصر.

وإن كنت من عشاق الطبيعة المهوسين بمعانقتها ومعاينتها كما أوجدها الخالق وقبل أن تعبث بها أيدي البشرية فماعليك إلا الاتصال بوكالة سورو للسياحة والسفريات لترتيب رحلتك للاقامة في http://www.balemountainlodge.com الواقع في قلب غابات هرنا ( Harena Forest west )، حيث القلب النابض بحياة الطبيعة في هذا الجزء من العالم.