آبي أحمد: سد النهضة يزود دول المصب بتدفقات إضافية… وتوقعات بوصول كمية التخزين ل ٧٠ مليار مكعب

إدارة الأخبار والتقارير27 أغسطس 2024آخر تحديث :
آبي أحمد: سد النهضة يزود دول المصب بتدفقات إضافية… وتوقعات بوصول كمية التخزين ل ٧٠ مليار مكعب

أعلن رئيس الوزراء أبي أحمد في خطاب متلفز بثته اليوم القنوات الرسمية ٢٥ أغسطس أن بناء سد النهضة الإثيوبي سيكتمل خلال عام، أي بعد موسم الأمطار القادم في يوليو – سبتمبر ٢٠٢٥ حسب تصريحه.

ووفقًا لتصريحات رئيس الوزراء، فإن مخزون بحيرة السد وصل حاليا إلى  ٦٠مليار متر مكعب.، ومن المتوقع أن يصل إلى ٧١ مليارًا بحلول ديسمبر.

وتوقع آبي أحمد  الانتهاء من كامل الأعمال  البناء بحلول ديسمبر، مما يسمح بتشغيل ثلاث توربينات إضافية، ليصل إجمالي عدد التوربينات العاملة إلى سبعة توربينات.

وبدأت إثيوبيا بناء سد النهضة في ٢ أبريل ٢٠١١، بسعة تخزانية تبلغ ٧٤ مليار متر مكعب. وكان من المقرر اكتماله خلال ٥ سنوات، ولكنه واجه صعوبات مالية وإدارية وتحديات فنية تم تجاوزها بعد وصول آبيي إلى السلطة في ٢٠١٨.

تطمينات مستمرة لدول المصب

وقام آبي احمد أمس الخميس خلال زيارته لموقع السد في إقليم بني شنغول بتدشين بدء تشغيل إثنين من التوربينات الجديدة في ⁧‫السد

‏واعلن خلال حفل تدشين التوربينات الجديدة فتح بوابات السد مما سمح بتدفق ٢٨٠٠ متر مكعب في الثانية من مياه النيل الأزرق ( قرابة ١٢١ مليون متر مكعب شهريا) .

وأكدت تصريحاته رؤية إثيوبيا حول دور السد في تزويد دول المصب بتدفقات منتظمة من مياه النيل والتخفيف من مخاطر الفيضانات ومن آثار الجفاف والجفاف الممتد.

وأوضح آبي أحمد أن فتح بوابات السد يعني حصول دول المصب تحصل على كميات إضافية غير تلك التي تتدفق من خلال التوربينات على مدار الساعة.

وقال “إن قيامنا بتدفق كميات إضافية من مياه السد عدا تلك التدفقات الطبيعية من خلال التوربينات تأتي في إطار التأكيد على مسؤليتنا كدولة وشعب عدم الإضرار بدول المصب والالتزام بمبدء الاستخدام العادل والمتصف”

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق