موانئ دبي تستثمر مليار دولار لتطوير الممر التجاري بين إثيوبيا وأرض الصومال

إدارة الأخبار والتقارير7 مايو 2021آخر تحديث :
خرائط غوغل :ممر بربرة أديس أبابا، مرورا بشرق إثيوبيا
خرائط غوغل :ممر بربرة أديس أبابا، مرورا بشرق إثيوبيا

وقعت وزراة النقل الإثيوبية وموانئ دبي العالمية مذكرة تفاهم لتطوير الجزء الإثيوبي من الممر التجاري بين إثيوبيا وجمهورية أرض الصومال.

وحسب تصريحات وزيرة النقل، ديغماويت موغاس، تستثمر موانئ دبي مليار دولار لتطوير الجزء الإثيوبي من الممر التجاري بين ميناء بربرة الصومالي وإثيوبيا.

وتشمل الاستثمارات تنمية البنية التحيتة، وتزويد خدمات لوجيستية متكاملة، بين الميناء الصومالي والداخل الإثيوبي، وصولا لشرق إفريقيا.

وأكدت الوزيرة في تصريحاتها أن الشراكة مع موانئ دبي تهدف لتفعيل السياسة الوطنية لتنويع ممرات الوصول للموانئ، بهدف تحسين الوصول لخطوط التجارة الدولية. وأضافت “… استخدام ميناء بربرة يأتي في مقدمة العمليات اللوجيستية لتعزيز الميزة التنافسية لإيصال المنتجات الإثيوبية للسوق العالمي”

وفي إبريل الماضي نظمت وزارة المواصلات الإثيوبية أول قمة استثمارية في قطاع النقل وللوجيسايات، و شاركت فيها موانئ دبي وعدد من الشركات والمستثمرين الدوليين.

وتمثل جيبوتي، حاليا، المنفذ الأساسي لإثيوبيا نحو خطوط الإمدادات الدولية. إلا أن أديس أبابا قطعت شوطا كبيرا في الاستفادة من موانئ الدول المجاورة حيث توصلت لاتفاق مع السودان للاستفادة من بورتسودان، لخدمة المناطق الشمالية للبلاد، ومع كينيا لربط الجنوب الإثيوبي مع الأسواق الدولية عبر ميناء لامو جنوب كينيا.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق