إتفاق إثيوبي جيبوتي لتحسين خدمات الموانئ

إدارة الأخبار والتقارير30 ديسمبر 2020آخر تحديث :
توقيع اتفاق أكتوير - فانا
توقيع اتفاق أكتوير - فانا

توصلت اثيوبيا وجيبوتي إلى اتفاق يقضي بتأهيل القدرة التشغيلية للموانئ والمرافق الخدمية من الطرق وصالات الحاويات في جيبوتي.

جاء لك خلال لقاء بين السفير الإثيوبي في جيبوتي برهانو سغاي ورئيس إدارة الموانئ والمناطق الحرة في جيبوتي أبوبكر عمر في ٢٨ ديسمبر الحالي.

وأكد سفير إثيوبيا لدى جيبوتي على ضرورة تعجيل اكمال طريق داخي- داغورا الذي الذي يمثل الجزء الجيبوتي من الطريق الدولي الذي يربط بين جيبوتي وإثيوبيا، حيث اتفق البلدان في إكتوبر الماضي لإعادة تأهيل ٨٠ كم من الطريق.

ويشتكي سائقوا الشاحنات الإثيوبيون ورجال الأعمال من تزايد تكاليف النقل بسبب تدهور حالة الطريق.

اتفاقيات لتصدير الغاز

كما اتفق الطرفان على انشاء وصل كل من مصافات هوريزون الجيبوتية ، ومصفاة أواش الإثيوبية بسكة الحديد التي تربط بين البلدين. ويهدف ربط المصفاتين بسكة الحديد إلى الاسرارع في إيصال منتجات الطاقة للأسواق الإثيوبية والتقليل من تهريب الوقود.

وتسعى إٍثيوييا لإقامة مصفاة للغاز الطبيعي في جيبوتي التي وافقت من جانبها على انهاء الاجراءت الإدارية وتسليم موقع إقامة المشروع للجانب الإثيوبيا قريبا.

وقع البلدان في فبراير ٢٠١٩  اتفاقية في العاصمة الإثيوبية لمد خط أنابيب بطول ٧٠٠ كلم بين البلدين، بتكلفة أربعة مليارات دولار لتصدير الغاز الطبيعي الإثيوبي.

وتسعى إثيوبيا للإستفادة من احتياطيات الغاز الطبيعي المقدرة بخمسة مليارات قدم مكعبة في حقلين بإقليم الصومال الإثيوبي.

المصدر فانا + هورن ديبلومات

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق