“رمح في القلب” : وثائقي لحياة الفنان الراحل” هشالو هونديسا”

إدارة الأخبار والتقارير11 سبتمبر 2022آخر تحديث :
“رمح في القلب” : وثائقي لحياة الفنان الراحل” هشالو هونديسا”

مقال مترجم للكاتب: محمد أدمو، مؤسس ومحرر موقع OPride.com، وهو موقع إلكتروني عن أورومو وإثيوبيا

في فيلم وثائقي جديد بعنوان “رمح في القلب” SPEAR THROUGH THE HEART تم الاحتفال بحياة الفنان وكاتب الأغاني الأورومو الراحل هشالو هونديسا الذي تعتبر أعماله “الموسيقى التصويرية لثورة الأورومو”. يلقي الفيلم الضوء على مساهمات موسيقى الأورومو والثقافة والعدالة الاجتماعية.

المغني وكاتب الأغاني الراحل هشالو كان يمشي مثقلا بهم شعب الأورومو. وكان مؤديًا حقيقيًا، حتى المشي العادي بالنسبة له كان تمرينًا أدائيًا.

في عام 2018، وبعد أن عدت إلى إثيوبيا من المنفى، جلست مع هشالو لتناول الغداء في العاصمة أديس أبابا. سألته، لماذا يتجول بطريقة تستدعي الانتباه؟ فأجاب: عندما يراني الناس، فإنهم لا يرون فقط المغني هشالو إنهم يرون شعب أورومو.

لذا كما قال، كان يتجول بطريقة رشيقة مثل الأورومو، أكبر المجموعة العرقية في إثيوبيا، وتشرفهم وتكرمهم . وبهذا الشعور الحاد الوعي بالذات كان هشالو يقفز على المسرح وداخله وخارجه.

وأثار مقتله في ٢٩ يونيو ٢٠٢٠ أزمة سياسية معقدة في إثيوبيا. ويروي الفيلم الوثائقي “رمح في القلب” حياة هشالو وتأثيره وإسهاماته في موسيقى وثقافة الأورومو ونضال شعبه من أجل العدالة.

يؤكد الفيلم أن هشالو يمثل أفضل ما في الأورومو أو “الأوروموما”، الهوية الجماعية لعموم الأورومو، والمتجذرة في التراث المشترك في نظام “غدا أورومو”

عرض الإصدار العالمي للفيلم في قاعة في ثانوية فريدلي في مينيسوتا ، في 28 أغسطس ، 2022. بين ٥ مساءً. حتى ١٠ مساءً بتذكرة دخول 20 دولارًا.

ويؤكد الفيلم الذي يبلغ طوله 48 دقيقة، أن هشالو يمثل أفضل ما في الأورومو أو “الأوروموما”، وهي الهوية الجماعية لعموم الأورومو، والمتجذرة في التراث المشترك والرؤية الديمقراطية التداولية الجادة في نظام “غدا أورومو”.

وهو روائي بارع، وقد عبّر عن التوق إلى الحرية بطرق مرتبطة بالكبار والصغار على حدٍ سواء.

و يذكرنا الفيلم بشكل مؤثر، صقل موهبة هشالو الفنياة عندما كان مراهقا وسجينا سياسيا في “كرشال” وهو سجن متهالك في مدينة أمبو ، التي لا ُتقهر، ومسقط رأسه.

موهبة فنية ثورية

برزت نجوميته خلال احتجاحات الأورومو الشعبية بين 2014 و2018، حيث اندلعت ثورة سلمية ،في عام 2014 لمعارضة المخطط الحضري الرئيسي لأديس أبابا، مطالبة بإنهاء التهميش الثقافي والسياسي والاقتصادي لأورومو.

غالبًا ما أصر هشالو، على أنه ليس سياسيًا. ومع ذلك ، تحدثت موسيقاه إلى جيل ثائر، وأصبحت الموسيقى التصويرية لحركة احتجاج أطاحت في ٢٠١٨ بنظام استبدادي طويل.

انتهت تلك الاحتجاجات مع صعود أبي أحمد كرئيس للوزراء في أوائل ٢٠١٨ ، مما أدى إلى أول انتقال سلمي للسلطة في تاريخ إثيوبيا من رئيس حكومة إلى آخر.

خلال هذه العملية، رفع هشالو مكانة موسيقى الأورومو في إثيوبيا. لقد كان ثابتًا في اقتناعه وسعيه وراء الحقيقة والعدالة. وعبّر عن حقيقة شعبه دون خوف أو محاباة، بغض النظر عن الجمهور أو المنصة.

كان يدرك مخاطر تأليف موسيقاه الثوريه، وغالبًا ما تحدث عن شرف الموت أو، بشكل أكثر ملاءمة، الاستشهاد أثناء محاربة الاستبداد والانضمام إلى الجحافل التي قضت نحبها وهي تناضل من أجل حقوق الأورومو.

كتابة تاريخ مقاومة الأورومو

يركز فيلم ” رمح في القلب” على قوة وتأثير موسيقى هشالو، ولكنه يعرض أيضًا صوته الذي لا يُنسى ونطاقه المتنوع. ويسردالفيلم الحكاية مع لفطات للمغني الذي يقود المسرح، وخلفيات موسيقية من أعمال هشالو.

يعلمنا الفيلم كيف استفاد هشالو من الذخيرة الغنية لأغاني الأورومو الشعبية والثقافة الثورية. أعاد تأليف الموسيقى الشعبية باستخدام الآلات الحديثة ودمج تاريخ أورومو وثقافته وذاكرته الجماعية في أغانيه للتعبير عن مظالم شعبه وتجاربهم وقصصهم وتضخيمها.

وبهذه الطريقة، كان هشالو عالمًا إثنوغرافيًا قامت موسيقاه برعاية وتاريخ مقاومة الأورومو.

يشتهر هشالو بأداء ال “غيرارسا” ، وهو نوع من أنواع موسيقى الأورومو، يتم تأديته كشعر بالكلمات المنطوقة لتمجيد الشجاعة أو الأعمال البطولية أو كأغنية مدح لبطل ميت. “رمح من خلال القلب” هو فيلم احتفاء مناسب لملك ال “غيرارسا”

نسق سردي مؤثر

يهدف الفلم إلى تكريم إرث هشالو، و تم إنتاجه جيدًا وسرده جيدًا.إنه أول عمل كامل يؤرخ لحياة المغني، ومشواره الفني الرائعة،وكرم روحه، والمكانةالتي لا جدال فيها التي حصل عليها في تاريخ الأورومو.

يعتمد الفيلم على مقابلات، مع مشاهد من المعجبين بهشالو من جميع أنحاء العالم. معظم الذين تمت مقابلتهم في الفيلم هم من شباب الأورومو الأمريكيين في مينيسوتا، حيث يلخص مدى وصول وتأثير وإلهام موسيقى هشالو.

يظهر الفنان الأورومو العظيم دكتور علي بيرا على الإطلاق بشكل بارز في الفيلم ويشرح كيف يعتبر هشالو هدية لا يمكن تعويضها من الله.

اغتيال هز ضمير الشعب

ترك مقتل هشالو فجوة كبيرة في قلب شعب الأورومو بأكملها. ويصور الفيلم ألمًا وحزنًا واضحين في وجه وكلمات أرملته فانتو داميسيو ديرو. عنوان الفيلم يجسد الحزن الجماعي المؤلم الذي لا يزال يشعر به بعد عامين من اغتياله الصادم.

أثار مقتل هشالو احتجاجات واسعة النطاق في جميع أنحاء ولاية أوروميا، حيث قُتل ما لا يقل عن 289 شخصًا واعتقلت السلطات أكثر من 9000 شخص، بمن فيهم قادة بارزون في معارضة أورومو ، في الأزمة التي تلت ذلك.

لا تزال جريمة القتل دون حل، وتستمر عائلته ومعجبيه في المطالبة بإجراء تحقيق مستقل. كانت فانتو، وهي الآن أرملة وأم لثلاثة أطفال، حبيبة هاكالو في المدرسة الثانوية. لقد أحبها هشالو.

الفلم من إخراج وتنفيذ برونو سورينتينو، وإنتاج أوول ألو، مخيف ويصعب مشاهدته. ويقدم صورة رائعة لـهشالو، وصادقة مثل موسيقاه.

في ألبومه الأول، غنى هشالو أغنية رقيقة يعنوان “Oolmaan kee ” “أولمان كي” أو “تضحياتك” ، ومكرسة لزوجته فانتو. يروي هشالو في الأغنية مدى معاناتها بسببه، وأنه يائس من أنه قد لا يتمكن أبدًا من سداد ثمن الحب والرعاية التي قدمتها له. يعد بحبها دون قيد أو شرط حتى نهاية الوقت.

“رمح في القلب” مكرس لابنتي فانتو وهشالو. وعلى الرغم من الخسارة الساحقة التي تعرضت لها، فقد وقفت فانتو شامخة لتكريم ذكرى هشالو والسعي لتحقيق العدالة له.

قرب نهاية هذا الفيلم المؤلم ، تتألم فانتو لأنها لم تخبر هشالو أبدًا كم كان رائعًا عندما كان لا يزال على قيد الحياة. أعادت تكريس “أولمان كي” له في الجنة.

إنه من المؤلم أن تستمع إلى كلماتها وتشاهد وجهها يتغير وهي تروي الخسارة الفادحة. وإذا كان هناك أي عزاء في هذه المأساة، فإن قوة وشجاعة فانتو في مواجهة مأساة لا توصف يجب أن تمنح معجبيه الزخم للحفاظ على إرث هشالو، وضمان حصوله على العدالة.

“رمح في القلب” من إخراج وتنفيذ برونو سورينتينو، وإنتاج أوول ألو، مخيف ويصعب مشاهدته. إنه يقدم صورة رائعة لـهشالو، وصادقة مثل موسيقاه.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق