إثيوبيا تنفي استغلال الأزمة السودانية لاستعادة الفشقة … وتستنكر سعي أطراف لم تسمها تسميم علاقات الشعبين الإثيوبي والسوداني

إدارة الأخبار والتقارير21 أبريل 2023آخر تحديث :
إثيوبيا تنفي استغلال الأزمة السودانية لاستعادة الفشقة … وتستنكر سعي أطراف لم تسمها تسميم علاقات الشعبين الإثيوبي والسوداني

اصدرت الحكومة الاثيوبية بيانا استنكرت فيه سعي بعض الأطراف الى تخريب العلاقات بين الشعبين الاثيوبي والسودان عبر نشر ادعاءات مغرضة حول استغلال إثيوبيا للأزمة السودانية للسيطرة على منطقة الفشقة المتنازع عليها.

واكد البيان الاثيوبي موقف إثيوبيا المبدئي باعتماد آلية الحوار والتفاوض للحل الخلاف الحدودي بين البلدين.

وقال البيان الإثيوبي الصادر من مكتب رئيس الوزراء باللغة العربية ” نحن نؤمن إيمان راسخا بأن قضية الحدود بين البلدين تحل عبر الحوار وأضاف ” ولا ترغب ( إثيوبيا) بتاتا في استغلال الظروف التي يمر بها حاليا السودان الشقيق”

جهات صُحفية واعلامية سودانية ومصرية تتداول اخبارا غير مؤكدة

وكانت جهات صحفية واعلامية سودانية ومصرية تناقلت خبرا ادعت فيه تنفيذ قوات إثيوبية، غزواً وهجوماً في منطقة الفشقة الصغرى.

وادعت صحيفة السوداني أن القوات السودانية المسلحة تعاملت مع الهجوم وكبّدت القوات الاثيوبية خسائر فادحة في الأفراد والعتاد، حسب ادعاء الصحيفة التي أوردت الخبر . الكاتب عبد القادر الحيمي. ولم يؤكد الخبر جهات رسمية سودانية.

وكان الجيش السوداني سيطر على منطقة الفشقة الكبرى والصغرى في نهاية ٢٠٢٠ في أوج حرب تيغراي بين الحكومة الاثيوبية وجبهة تحرير شعب تيغراي.

وحينها اتهمت الحكومة الاثيوبية السودان باستغلال الحرب للسيطرة على المناطق الحدودية المتنازع عليها بالقوة وخارج آلية التفاوض المتفق عليها بين البلدين.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق