إثيوبيا و تركيا: محادثات متعددة الجوانب … وأنقره ترغب في تعزيز علاقاتها مع إثيوبيا وإفريقيا

إدارة الأخبار والتقارير14 فبراير 2021آخر تحديث :
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، يستقبل في مكتبه نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي ديمقا موكونبن . الصورة: إينا
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، يستقبل في مكتبه نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي ديمقا موكونبن . الصورة: إينا

وصل نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي ديمقا موكونين إلى أنقرة في زياة رسمية تستمر ليومين لعقد لقاءات ثنائية مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو.

وتضمنت المشاورات بين الوزيرين العديد من قضايا العلاقات الثنائية وملفات إقليمية ودولية حسب ما أوردته وكالة الأنباء الإثيوبية.

و تطرقت المحادثات أيضا للنزاع الحدودي بين إثيوبيا والسودان ، حسب ما أفادت به فانا المقربة من الحكومة الإثيوبية، حيث أكد وزير الخارجية الإثيوبي لنظيره التركي رغبة إثيوبيا في التوصل إلى حل ودي مع السودان.

واستعرض ديمقا التعاون الوثيق بين البلدين في مجالات الاستثمار والتعليم والثقافة، مؤكدا حاجة الطرفين إلى تعزيز علاقاتهما في جميع المجالات .

افتتاح المبني الجديد لسفارة إثيوبيا في تركيا

وقام الوزيران بافتتاح المبنى الجديد لسفارة إثيوبيا في أنقرا. ويتصادف افتتاح المبنى مع الذكرى ١٢٥ للعلاقات بين البلدين.

وعبر وزير الخارجية التركي خلال حفل الافتتاح عن رغبة بلاده في تعزيز علاقاتها مع إثيوبيا و أفريقيا في الجوانب الاقتصادية والأمنية .

وتعتبر تركيا أهم الدول المستثمرة في إثيوبيا حيث بلغت استثماراتها ٢ مليار دولار. كما أن لأنقرا مساهمات تنموية وثقافية.

وتأتي الزيارة في ظل ضغوط مصرية وسودانية على إثيوبيا على خلقية تعثر مفاوضات سد النهضة وتوجه إثيوبي نحو تنفيذ المرحلة الثانية من التعبئة الأولية للسد.

وقامت هيئة الدعم الدولي تيكا بترميم وتأهيل موقع مسجد النجاشي الأثري في إقليم تغراي شمال البلاد.

المصدر : الوكالات + نيلوتيك

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق